Thursday, December 15, 2011

لاتشتري

لطالما كانت هناك الطوابير الطويلة من الناس تقف عند ابواب شركة "ابل" بعد  كل مرة يتم الاعلان عن موعد بيع اول جهاز من طراز جديد. وبصراحة فمثلي لا يعلم ماهي دوافع الشخص الذي يبيت في ذلك الطابور لايام تسبق قبل فتح ابواب ذلك المركز التجاري.
.
Iphone que طابور عند بوابة شركة ابل


لكن الحقيقة هي انه بنزول اي جهاز للاسواق فانة يكون قد بدأ مرحلة اخرى من التجارب الميدانية وبايدي الزبائن انفسهم. و  من الملاحظ جدا انك ستجد المصنعين لأي جهاز جديد قد بداؤ بجمع من الافادات من جميع المستهلكين لمتنجهم. ومايهم في الامر يتعلق عيوب منتجهم و مايمكن ان يريده المستخدمون من خدمات. نعم هناك شهادات جودة لكل منتج يتوجب على المصنع مراعاتها في مرحلة التصميم والتنفيذ و لكن هناك دوم ثغرات لم يتمكن المصممين من ادراكها. ومن الملاحظ ان لكل منتج في اول ايام نزولة الى الاسوق يمر بفترة من عدم الاعتمادية وكثرة الاعطال. وكحل لهذا الخلل المتكرر فان استمرار المصنعين بتعديل وتطوير المنتج سيقود المنتج الى ان يصل مرحلة (الحياة العملية) ترتفع فيها جودتة  وبوصولة لهذه المرحلة فان فرصة حصولك على جهاز قليل الاعطال عالية جدا..
.

منحنى حوض الاستحمام Bathtube Cuve
وللمقارنة فاذا اردت شراء هاتف جديد او حاسب الي جديد فبامكانك ان تشترية  حيث لو وجد عطل ما فمن السهل استبدالة من قبل الشركة المصنعه له. لكن اذا كان الجهاز يتعلق بانظمة الطيار الالي او الملاحة الجوية فهناك حديث اخر. حيث المخاطرة عالية جدا نظرا للتكلفة المادية والخسارة البشريه التي ستترب علية لاسمح الله. من سيبدل هذا الجهاز او ذلك على 30الف قدم.
.
في تقديري ان خمس اشهر تمضي على نزول اي جهاز شخصي جديد كافية لاظهار اي عيوب تصنيع باذن الله..وتذكر دوما فان التسويق الناجح لاي منتج قد يجعل منه اسطورة وهو ليس في الحقية سوى قطعة خرده
Iphone4 
    

No comments:

Post a Comment