Tuesday, December 20, 2011

تاء..تكنشن

"Technician"

تعددت تعاريف هذه الكلمة مع اختلاف المجالات المستخدمة فيها. لكنها ببساطة كلمة تعني الشخص منفذ التقنية. ومع اختلاف التخصصات والادوار التي يقوم بها الفنيون في مختلف المجالات الفنية والصحية. فانهم يتمركزون في الكثير من المنظومات في  قاعدة هرم المنظومة . اذ ان الفنيين في العادة هم المسؤلون عن تنفيذ العمل ميدانيا. وعلى سبيل المثال ففي بطولة العالم للفورملا تجد متابعين السباق يتنفسون الصعداء مع كل وقفة لسيارة السباق.  في كل مرة تجد جحافل الفنيين يتسابقون بمهارة وتركيز عاليين لانهاء ماتتطلبة صيانة السيارة, وذلك قبل انطلاقها مرة اخرى الى مضمار السباق . مع العلم, ان الزمن الذي استغرقة الفنيين في الصيانة هو من وقت السباق ذاته. اذن فكلما كان فريق الصيانة اسرع كلما اقترب الفريق من الفوز بالسباق. لكن لماذا يفشل الفني في عمل ما  هو مطلوب منه؟

 
 اقل من عشرة ثواني واكثر من اربعة وعشرين من الطاقم الفني


 من تجربتي الشخصيه في العمل الميداني ارى ان المسؤلية تتوزع على جهتين

الاولى: الفني
 لامبالاته بالمسؤليه الملقاه علية.و قد يكون ذلك بسبب عدم اقتناعة باهمية دورة في المنظومة او لعدم توفر المهارات المطلوبة للقيام بماهو المطلوب منه.

 ثانيا: المنظومة 
عدم توفير الاحتياجات الاساسية  للفني كالاجر المجزي  
العمل لساعات طويلة : هناك فرق بين الفني والرجل الالي- 
الانظمة والتعليمات : عدم توفر تعليمات وسياسات واضحة وعلى سبيل المثال انظمة السلامة والطوارئ-
التدريب : انعدام التدريب او سؤ تخطيط التدريب 
 -عدم توفير المعدات الازمة لاداء العمل بصورة صحيحة او سؤ المعدات المقدمة للفني
عدم العناية  في اختيار الفنيين. ممايذكرني بماقاله مديري السابق : من السهل تعليم الموظف الجديد لكن من الصعوبة تغيير طباعه

واخيرا فان الجودة والاتقان في مايقدمة اعضاء اي فريق عمل هو اساس نجاح اي فريق عمل. وبصراحة فان النظرة الدونية لاي فني تنم عن عدم فهم لمنظومة العمل وهي بالتالي تنعكس سلبا على اداء وانتاج المنظومة. فكل شخص في فريق العمل مهم جدا لنجاح الفريق.


احمد القرني
PIT STOP نقطة الصيانة

No comments:

Post a Comment